سباق الخيل

“أصايل” بطلاً لكأس مهرجان منصور بن زايد في وارجيم

عصام السيد

توج الجواد «أصايل» لفيصل جورجي، بطلاً لكأس مهرجان سباقات منصور بن زايد الذي نظمه مضمار وارجيم البلجيكي يوم 31/08/2021، بالتزامن مع مهرجان سانت ليجر الكلاسيكي الذي تأسس قبل 175 عاماً، كحدث تاريخي لأول مرة هذا الموسم.

وتقام سباقات المهرجان، تنفيذاً لتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، بهدف دعم الملاك والمربين في معظم دول العالم، وتحفيزهم لزيادة الاهتمام بالخيل العربي.

ويعد كأس المهرجان الغالية البالغة جائزته 20 ألف يورو، “قوائم”، لمسافة 2300 متر، أول سباق للخيول العربية الأصيلة يقام بالتزامن مع مهرجان سانت ليجر الكلاسيكي العريق بتاريخه العريض الذي يبلغ 175 عاماً بمملكة بلجيكا.
وقاد الجواد “أصايل” ذو التوليد الليبي، الفارس الكساندر ييتش بإشراف المدربة الفرنسية إليزابيث جان بيرنارد، الذي انقض من الصفوف الخلفية ليخطف اللقب الغالي بفارق نصف طول عن “بيكاسو” بقيادة كوب فاندربيك، ويدخل التاريخ من أوسع أبوابه.

وقطع البطل مسافة السباق البالغة 2300 متر في زمن وقدره 2:24:75 دقيقة، فيما جاء في المركز الثالث “الزاركا” بقيادة الفارس كوين كليمانس.

ومن جهة أخري يجتذب كأس الوثبة ستاليونز بري فليبر، عصر اليوم (الخميس 02/09/2021)، 14 خيلاً، بمضمار مونت دو مارسان الفرنسي، برعاية المهرجان العالمي.

وخصص السباق البالغ جائزته 18 ألف يورو، وطوله 2000 متر، للخيول في سن ثلاث سنوات فما فوق، ويتصدر الترشيحات “اتشي دو ناكري” لهلال العلوي، بإشراف دي موريسون، وقيادة الكساندر جافلان، وينحدر من نسل “المأمون مونلو”.

وينافس على اللقب “جليل” للخيالة السلطانية العمانية، بإشراف فردريك سانشيز، وقيادة ارنود موست، و”جومار دو أبوس” لجان بيير ديرو، بإشراف نفس المالك، وقيادة الكس بن دجاما.

ويدعم ويرعي المهرجان دائرة الثقافة والسياحة، ومجلس أبوظبي الرياضي، والأرشيف الوطني الشريك الرئيسي، واتصالات الشريك الرسمي، والوطنية للأعلاف الشريك الاستراتيجي، وطيران الإمارات الناقل الرسمي، ويرعي أيضاً المسعود ـ نيسان، وأريج الأميرات، وعمير بن يوسف للسفريات، وقناة ياس، والاتحاد النسائي العام، والمجلس الأعلى للأمومة والطفولة، وشركة فيولا، ونادي أبوظبي للفروسية، وجمعية الإمارات للخيول العربية الأصيلة.

على الحاج: تشريف للمهرجان في المحافل الدولية

وقال علي عبدالله الحاج مسؤول الاتحاد الأوروبي في بعثة الدولة لدى بروكسل:” تشرفت اليوم بحضور سباق كأس سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان بمضمار وارجيم  نيابة عن رئيس بعثة الدولة لدى بلجيكا والاتحاد الأوروبي ولوكسمبورغ.”
‎”حيث أن هذه المرة الأولى التي يشارك فيها مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان للخيول العربية الأصيلة في هذا الحدث التاريخي المهم، والذي يمتد لمدة 175 عاماً‎، كما أن هذه المشاركة تعزز من مكانة الخيل العربي الأصيل في المحافل الدولية.”

صوايا: يوم تاريخي للمهرجان

أكدت لارا صوايا المدير التنفيذي لمهرجان سباقات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، عن فخر المهرجان بالمشاركة للمرة الأولى بخيول عربية، في تاريخ أهم مهرجان لسباقات الخيول في بلجيكا، منذ 175 عاماً.

وأضافت بان السباق شهد أيضاً حضور قياسي من الجمهور بلغ 40 ألف شخصاً، وسط الإجراءات الاحترازية التي فرضتها السلطات للدخول للمضمار، من إجراء فحص مسحة الأنف (بي.سي.آر) السلبية، إلى تأكيد تلقي اللقاح (التطعيم) ضد كوفيد 19.

وأشادت بالحضور الرفيع للسباق، إلى جانب اختيار أفضل المضامير والمناسبات الكبرى لتنظيم سباقات المهرجان العالمي.

LEAVE A RESPONSE

Your email address will not be published.